fbpx

 

ارتفاع تكاليف الألواح الشمسية يعمل على إبطاء التحوّل إلى الطاقة النظيفة والمتجددة اللازمة، للحد من تغير المناخ وفقاً لتقرير صادر عن شركة “ريستاد إينرجي“.

وقالت “ريستاد”، إن الأسعار العالمية للألواح الشمسية ارتفعت بنسبة 16 في المئة هذا العام، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى زيادة تكاليف البولي سيليكون والفضة. وتفاقم ذلك الأوضاع الروسية الأوكرانية، والتي ساهمت إلى ارتفاع كبير في تكاليف المواد الخام الرئيسية.

Rystad Energy

كما وصف أحد المستثمرين في قطاع الألمنيوم ،عن وجود ارتفاع طبيعي قبل اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية لكنه الآن تجاوز حدود المنطق خاصة في ظل عدم وجود حلول يمكن العمل عليها لتدارك الأمر في إشارة منه إلى كون الأسعار عالمية.

وعلى صعيد الأرقام تحتل روسيا المرتبة الأولى بإنتاج الألمنيوم في العالم بنسبة تقارب 22%. فيما تشكل 10% من انتاج النحاس.

وتجاوز سعر الألومنيوم أثناء التداول في بورصة لندن للمعادن مجددا الرقم القياسي التاريخي، حيث ارتفع إلى 3850 دولارا للطن.

وكان سعر الألومنيوم، تجاوز الحد الأقصى التاريخي وارتفع أثناء التداولات في بورصة لندن إلى ما فوق 3600 دولار للطن، وزاد هذا الارتفاع وبلغ 3643 دولارا للطن، وفق ما أوردت وكالة تاس.

كما قررت إحدى الشركات الكورية العملاقة وقف أعمالها في مجال إنتاج الألواح الشمسية في ظلّ ارتفاع التكاليف والمنافسة الشرسة مع عدد من الشركات خاصة الصينية.

وكانت العديد من التقارير قد أكدت أن أسعار الألواح الشمسية التي شهدت ارتفاعًا كبيرًا منذ 2022، ستستمر في الزيادة خلال العام الجاري، بسبب ارتفاع تكاليف المدخلات والشحن، بالإضافة إلى مشكلات سلسلة التوريد في الصين.

كما تسعى شركة فيلادلفيا للطاقة الشمسية الأردنية إلى رفع جودة منتجاتها والمحافظة على ثبات لأسعار قدر الإمكان وعدم انعكاس الزيادة على التكلفة الحقيقية على سعر المنتج.

3 thoughts on “THE REASON FOR THE INCREASE IN THE PRICES OF SOLAR PANELS

Leave a Reply

Your email address will not be published.